”أخصائية“ تقدم ورشة فن التوجه والحركة في مكفوفي القطيف

خيرية مضر فاطمة الصفار - القطيف

نظم مركز رعاية المكفوفين بالقطيف، التابع لجمعية مضر الخيرية بالقديح مساء اليوم 12 /2/1439 هـ، ورشة عمل، بعنوان ”فن التوجه والحركة“ للأمهات والمعلمات، كذلك المهتمات بذوي الإعاقة البصرية، قدمتها لأخصائية النفسية بالمركز الأستاذة هيفاء العسيف.

وأستعرضت ”العسيف“، أهمية التوجه والحركة للكفيف، وأنواع الحمايات، التي منها: السفلية والعلوية، مهارات التوجه الأساسية ”اتباع وإقتفاء الاثر“، عبور الباب والركوب والصعود على السلالم، أنماط البحث المنظمة، استراتيجيات التنقل، والتنقل مع المرشد المبصر، وكيفية استخدام العصا البيضاء.

وتعرف الحضور على الطريقة الصحيحة في مرافقة الكفيف وذلك بالتطبيق.

وبينت أحلام العوامي رئيسة اللجنة النسائية بالمركز، أن الهدف من هذه الورشة، توعية الأمهات والمهتمات بالمكفوفين بالأسس السليمة في تنشأة أبناءهم على الاستقلالية والثقة بالنفس.

وشكرت فاطمة الضامن أم كفيف الجهود المبدولة في المركز لخدمة الكفيفين.

وقالت: نحن كأمهات بحاجه إلى الكثير من هذه الورش ودورات مكثفة للمجتمع، لكيفية التعامل مع الكفيفين، وإني كأم لطفل كفيف استفدت الكثير من المعلومات، التي لم أكن أعرفها في الحركه والحماية.

ووصفت فاطمة الميلاد - متطوعة - بالمركز، أن الورشة جدًا مفيدة، تعلمت منها الأساسيات، التي تحتاجها بكونها متطوعة في المركز حتى في الحياة، متمنية لو تزداد الورشات، ليتثقف المجتمع في مجال ”إتيكيت“ التعامل مع المكفوفين.

وأشادت بأسلوبه المدربة ”العسيف“، لسهولته ووضوحه في توصيل المعلومات وتثبيتها بالتطبيق المباشر.